شقاوهـ عام |
|
| دوره في فن الاتيكيت مهم جدا اطلعوا عليه <<<<<<<<<< | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
●{ فيونڪــہ ●
نــقــاط الـتـمـيـز : 8270 الـمـشـركـات : 595 الـسـمـعـه : 12 تاريخ التسجيل : 01/09/2009
| موضوع: دوره في فن الاتيكيت مهم جدا اطلعوا عليه <<<<<<<<<< الجمعة 19 مارس 2010, 07:40 | |
| أحرصي على التالي : _ أن تسيري عشر دقائق يومياً في المنزل , وأنت باسطة ذراعيك على الجانبين كما يفعل البهلوان, محافظة , إلى أقصى حد , على توازنك بصورة طبيعية.. _ أن تضعي قدمك , في كل خطوة , بصورة مستقيمة أمام القدم الأخرى ثم إنعطفي برشاقة بتحريك جذعك قبل الخطوة التالية.. _ أن تضعي , بعد ثلاث دقائق من بدء التمرين ,كتاباً ثقيلاً فوق رأسك, ثم تسيري بقامة منتصبة في ليونة ومرونة في إتجاه واحد شريطة أن تظل قدماك مستقيمين.. _ ألا تؤرجحي وركيك أثناء السير بتحريك الركبتين , بل يجب أن تلقي بثقل جسمك من الخلف إلى الأمام , بثني الركبة ودون الإستعانة بالورك.. _أن تعودي نفسك على السير بجذع مستقيم بدون تصنع , ورأس عال من غير شموخ وتكبر.. _ أن تحركي ذراعيك بإنتظام تتحرك في الذراع اليمنى مع الساق اليسرى والعكس بالعكس.... (( مع التمرين تصبح جزء لايتجزأ من حياتك تقومين به من غير تكلف )) الصعود والهبوط من الدرج الصعود والهبوط من الدرج , هما الآخران , محكان هامان للمرأة التي تعرف كيف تحافظ على مظاهر جمالها , فتبرزه في إطار جذاب من التصرفات الطبيعية المدروسة.... ففي الصعود يجب أن تراعى ..الملاحظات التالية.. 1- لاتلقي بثقلك على حاجز الدرج (( الدرابزين)) بل ليكن لمسك إياه لمساً رفيقاً رقيقاً.. 2- حذار من أن تنحني إلى الأمام كثيراً , إذ أن ذلك يضطرك إلى جر قدميك الخلفيه جراً إلى الأعلى , مما يشوه منظرك , بل يجب أن تنحني إلى الأمام قليلاً ثم إرفعي قدمك قليلاً إلى أعلى من مستوى الدرجة , ثم أنزليها برفق ودون أن تحدثي أي صوت(( بقدميك)) ثم إدفعي جسمك إلى أعلى بقدمك الخلفيه وهكذا.. 3- الهبوط من الدرج... حذار من النزول وركبتاك متباعدتان وجذعك مندفع إلى الأمام بصورة مزعجة , ولاتضربي الدرجات بكعبيك... 4- إنحني إلى الأمام قليلاً كي ترى الدرجات السفلى , ولاحظي هنا أن الانحناء لايقصد به ثني الجذع.. مجرد إنحناءة بسيطة رشيقة تكفي.. 5- ليكن قوامك منتصباً ومتزناً عند الهبوط , وإثني ركبتك الخلفيه عندما ترمين بقدمك الأمامية نحو الدرجة السفلى بلطف وهدوء... الجـــــــــــــــــــلـــــــ وس ليس الجلوس مجرد ظاهرة مكملة , أو مشوهة للجمال, بل أنه يعطي أوضح فكره عن ((أخلاااااااااااق الجالسة ))(( الله يستر )) والجلوس لا يتعلق فقط بسلامة ...القوام وإبراز الجمال, وإذا كان الجلوس السيء بالنسبة للرجل ظاهرة تدعو إلى الإنزعاج منه , فإنه بالنسبة للمرأة يعتبر (( كارثة )) سواء من ناحية الإساءة لجمالها , أو سمعتها... نجد بعض النساء يجلسن على المقعد بشدة .. ولعل الأصح أن نقول أنهن يلقين بأنفسهن إلقاء بصورة يئن لها المقعد , وبعضهن يجلسن على الناحية العجزية(( اخر عظمة في العمود الفقري)) من الجسم..بدلاً من الأليتين(( الوركين)) , وبعضهن يبعدن أفخاذهن عن بعضها بصورة منفرة ويجعلن أقدامهن منحرفه إلى الخارج.. وبعضهن يلففن سيقانهن..على بعضها كما تلتف الأفعى حول الشجرة .. وبعضهن يحنين ظهورهن إلى الأمام أو يضعن أيديهن على ركبهن كما لو كن في وضعية تحفز للقفز.. هذه الأوضاع كلها خطـــــــــــــــأ x خطـــــــــــــــأ...: إن عكسها هو الصحيح... وإذا أردت أن تتمرني على الأوضاع الصحية الجمالية فمارسي هذا التمرين.. 1- ضعي مقعداً ذا مسند قائم في ناحية من الغرفة. 2- تقدمي منه برشاقة , وعندما تصبح المسافة بينك وبينه هي ثلاثون سنتيمتراً , ألقي عليه نظرة خاطفة ثم أديري ظهرك إليه , ثم إزلقي إحدى قدميك وراء الأخرى واثني ركبتيك , واخفضي وركك , وظهرك منتصب , ثم إجلسي براحة دون أن تضعي ساقيك على بعضهما .. وهذه هي الجلسة المثالية.... أما متمماتها , فهي أن تجلسي وجذعك قائم ورأسك منتصب دون تكلف ... وأن تردي كتفيك إلى الخلف بصورة طبيعية... ولايسمح لك (( بلف ساقيك على بعضهما)) بل ضعي ساقيك في الوضعيه التالية... ماحصلت صورة ... توضح لكم الطريقة .... لكن لما تجين تجلسين على كرسي او على الكنبه... لا تحطين رجل على رجل.. وليس مطلوباً منك في جلستك المثالية ..هذه أن تجلسي كالصنم...بلا حراك ,,,, بل افعلي ماشئت ضمن الحدود التي أشرنا إليها والتي تعتبر ضرورية صحية وتجميلية وإجتماعية في آن واحد...
| |
| | | ●{ فيونڪــہ ●
نــقــاط الـتـمـيـز : 8270 الـمـشـركـات : 595 الـسـمـعـه : 12 تاريخ التسجيل : 01/09/2009
| موضوع: رد: دوره في فن الاتيكيت مهم جدا اطلعوا عليه <<<<<<<<<< الجمعة 19 مارس 2010, 07:42 | |
|
(( إتيكيت الضيوف ))
- تتعدد قواعد الإتيكيت الخاصة بالمضيف/ المضيفة ... لكن هذه المرة إذا كنت أنت الضيف المدعو لتناول غذاء .. عشاء .. لحضور حفلة ما, فماهي القواعد المتبعة للإتيكيت والتي تسمى بـ "إتيكيت الضيوف"؟
* قواعد الإتيكيت: - الحساسية: إذا كنت تعانى من الحساسية لنوع معين من الأطعمة, فعليك أن تخبر المضيف/ المضيفة فى وقت سابق على حضور الدعوة وبعد توجيهها وما تحتاجه من متطلبات غذائية فى حدود اللائق.
- الملابس: إذا تلقيت دعوة لا تتردد فى سؤال المضيف/ المضيفة عن نوعية الملابس التى ترتديها, أما إذا كانت حفلة شواء فلا داعى للسؤال. والقاعدة العامة هو أن تضع فى اعتبارك دائماً نوع الحفل وميعاده ليلاً أم نهاراً عند اختيار الملابس ...
- المقاطعة: تتمثل المقاطعة فى التليفون المحمول .. الذى قد يكون مقبولاً فى بعض البلدان والبعض الآخر لا. لا تحاول ارتشاف أو تبريد الطعام الساخن بالنفخ فيه .. لا تتحدث والطعام فى فمك. لا تتمخط وأنت على المائدة وعليك بالاستئذان وقتها.
- مواصلة الود: بما أن المضيف/ المضيفة اعتنى بك ووجه إليك دعوته فينبغى أن تهتم به أيضاً بتوجيه ما يعبر عن شكرك وامتنانك له بإرسال بطاقة شكر أوبريد إليكترونى أومكالمة تليفونية حسبما يروق لك.
- الهدايا: إذا كان شخص تعرفه اختر الهدية العملية التى يمكن أن يستفيد منها وليس شرطاً أن تكون غالية فى الثمن .. أما الشخص الذى لا تعرفه فيكتفى بباقة من الورود. من الأفضل أن تقدم الهدية لصاحب الدعوة لتوجيه الشكر له شخصياً.
- الدعوة : لا تصطحب أى شخص غير موجه الدعوة إليه .. وبالطبع ينطبق ذلك على الأطفال.
- تناول الأطعمة أوالمشروبات: لا تبدأ فى تناول أى شئ إلا بعد أن تحصل على الإشارة الخضراء من المضيف/ المضيفة وهى البدء فى الإمساك بالشوكة ومن هنا تبدأ أنت أيضاً.
- المغادرة: عليك باختيار الميعاد الملائم للرحيل .. وإذا كنت مدعو لتناول الغذاء أو العشاء يُحدد ميعاد مغادرتك المكان عند إشارة المضيف/ المضيفة باستعداده لذلك. لا تطلب أخذ الطعام المتبقى مطلقاً.
- فوطة المائدة: توضع على الفخذين (الحجر) بمجرد جلوسك على المائدة, لا تحاول فرد طياتها كلية لكى تحمى ملابسك فى حالة انسكاب الحساء أو أية سوائل بجانب فتات الطعام.
- وضع الجلوس: الاسترخاء مطلوب عند تناولك للطعام, لا ترتكز بكوعيك على المائدة وإنما احتفظ بهما على جانبى الجسم
| |
| | | ●{ فيونڪــہ ●
نــقــاط الـتـمـيـز : 8270 الـمـشـركـات : 595 الـسـمـعـه : 12 تاريخ التسجيل : 01/09/2009
| موضوع: رد: دوره في فن الاتيكيت مهم جدا اطلعوا عليه <<<<<<<<<< الجمعة 19 مارس 2010, 07:44 | |
|
إتيكيت التربية:
- على كل أب وأم أن يختزن/تختزن نصائح الإتيكيت التالية في تفكيرها لتربية أبنائهم عليها:
1- الطلب والشكر:
هناك كلمتان سحريتان كلمة "من فضلك" عند طلب شئ, وكلمة "شكراً" عند إنجاز الطلب. وأنت تعمل لصغيرك أو صغيرتك معروفاً ينبغي أن تعلمه/تعلمها هاتين الكلمتين لكي تصبح بمثابة العادة له/لها . يجب كل شخص أن يشعر بالتقدير عند القيام بعمل أي شئ من أجل الآخرين وحتى ولو كان هذا الشخص طفلاًً وكلمة "شكراً" هي أفضل الطرق للإعراب عن الامتنان والعرفان, والأفضل منها "من فضلك" تحول صيغة الأمر إلى طلب وتتضمن على معنى الاختيار بل ونها تجعل من الطلب غير المرغوب فيه إلى طلب لذيذ في أدائه.
2- الألقاب:
الطفل الصغير لا يبالى بمناداة من هم أكبر منه سناً بألقاب تأدبية تسبق أسمائهم لأنه لا يعي ذلك في سن مبكرة ولا يحاسب عليه, ولكن عندما يصل إلى مرحلة عمرية ليست متقدمة بالدرجة الكبيرة لا بد من تعليمه كيف ينادى الآخرون باستخدام ألقاب تأدبية لأن عدم الوعي سيترجم بعد ذلك إلى قلة الأدب.
3- آداب المائدة:
آداب المائدة للكبار هي نفسها للصغار باستثناء بعض الاختلافات البسيطة وإن كان يعد اختلافاً واحداً فقط هو تعليمهم التزام الصمت على مائدة الطعام بدون التحرك كثيراً أو إصدار الأصوات العالية, مع الأخذ في الاعتبار إذا استمرت الوجبة لفترة طويلة من الزمن لا يطيق الطفل احتمال الانتظار لهذه الفترة ويمكن قيامه آنذاك.
4-الخصوصية:
- لكي يتعلم طفلك احترام خصوصيات الكبار, لا بد وأن تحترم خصوصياتهم:
-لا تقتحم مناقشاتهم.
-لا تنصت إلى مكالمتهم التليفونية.
-لا تتلصص عليهم.
-لا تفتش في متعلقاتهم.
-انقر الباب والاستئذان قبل الدخول عليهم.
ولا تتعجب من هذه النصائح لأن تربية الطفل في المراحل العمرية الأولى واللاحقة ما هي إلا مرايا تعكس تصرفات الوالدين وتقليد أعمى لها.
5- المقاطعة:
والأطفال شهيرة بمقاطعة الحديث, وإذا فعل طفلك ذلك عليك بتوجيهه على الفور أثناء المقاطعة ولا تنتظر حتى تصبح عادة له.
6- اللعب:
- من خلال السلوك المتبع في اللعب بين الأطفال تنمى معها أساليب للتربية عديدة بدون أن يشعر الآباء:
- روح التعاون.
- الاحترام للآخرين.
- الطيبة.
- عدم الأنانية وحب الذات.
ويتم تعليم الأطفال من خلال مشاركة الآباء لهم في اللعب بتقليد ردود أفعالهم.
7- المصافحة بالأيدي:
لا بد وأن يتعلم الأطفال مصافحة من هم أكبر سناً عند تقديم التحية لهم مع ذكر الاسم والنظر إلى عين من يصافحهم, وقم أنت بتعليمهم ذلك بالتدريب المستمر.
| |
| | | ●{ فيونڪــہ ●
نــقــاط الـتـمـيـز : 8270 الـمـشـركـات : 595 الـسـمـعـه : 12 تاريخ التسجيل : 01/09/2009
| موضوع: رد: دوره في فن الاتيكيت مهم جدا اطلعوا عليه <<<<<<<<<< الجمعة 19 مارس 2010, 07:45 | |
| إتيكيت التليفون:
1- أرقام التليفونات الخاطئة: - قد يطلبك شخص في التليفون بطريق الخطأ أو بغرض ما آخر ... لا تعطيه رقم تليفونك إذا كنت أنت المستقبل، وما تفعله هو إخباره فقط بأن الرقم خاطيء ويتم ذلك بتأدب بالغ.
- أما إذا كنت أنت المتحدث وأدرت قرص التليفون بالأرقام الخاطئة فلا تسأل "ما هو رقم تليفونك" لكن بدلاً من ذلك أكد الرقم الذي طلبته "هل هذا رقم "........" ؟ مع تقديم الاعتذار، ومعاودة طلب الرقم مرة أخرى بشكل أكثر دقة.
2- المعاكسات التليفونية: - وعن المعاكسات، عليك بإنهاء المكالمة علي الفور بإعادة السماعة إلي موضعها ولا تعطي إيماءة للشخص الطالب بأنك سمعت كلماته فعليك بالسكوت وعدم الإجابة، وإن حدث عكس ذلك وقمت بالرد فعلاً كأمر طبيعي عند تلقيك مكالمة تليفونية فتأكد أنه سيعاود الاتصال بك مرة أخرى وعندها اترك السماعة قليلاً بدون أن تضعها علي الهاتف. - وإذا تكررت هذه المسألة عليك بإخبار الهيئة المختصة بالتليفونات وسيتتبعون الرقم الذي يسبب لك الإزعاج، أو إحضار الجهاز الذي يوضح الرقم الطالب. أما الحل الأكثر فاعلية هو تشغيل صفارة الإنذار للشرطة .. وسيسقطك من قائمة ضحاياه!!
3- محادثات العمل والمنزل: - تختلف المحادثات التليفونية الخاصة بالعمل عن تلك في المجالات الاجتماعية الأخرى (المنزل) في أوجه عديدة: - الرد علي المكالمة: - العمل: يقوم السكرتير بالرد ثم يذكر اسم المدير أو صاحب العمل "شركة أو مكتب السيد/ ... " هل أستطيع تقديم أي مساعدة؟ - المنزل: تقوم أنت بنفسك بالرد علي التليفون وتعرف نفسك مباشرة. - الأسئلة التي توجه للطالب: - العمل: من حق السكرتير أو المساعد أن يسأل السؤال التالي بصيغة تأدبية " بخصوص ماذا تريد التحدث مع السيد/ ..."، أو "هل يعرف السيد/ ... الموضوع". - المنزل: من حق الشخص المتلقي للمحادثة أن يسأل عن هوية الطالب ما لم يقدم نفسه في البداية وبالتأكيد من خلال صيغة تأدبية. - مدة المكالمة: - العمل: لا يجوز علي الإطلاق إجراء محادثات تليفونية طويلة أو خارج نطاق العمل أو لشيء يتعلق بأمر تافه. - المنزل: من غير المسموح أيضاً إجراء محادثات تليفونية طويلة في المنزل وإن كان مسموحاً لبعض الأغراض أكثر من العمل، مسموح بالمكالمات الشخصية بالطبع.
4- المكالمة التليفونية أثناء الزيارة: - إذا كنت زائراً لأحد الأصدقاء وتلقي مكالمة تليفونية أثناء زيارتك له هل ينهيها علي الفور أم يستمر فيها؟ هذا يعتمد علي نوع المكالمة: - فإذا كانت مكالمة محلية عليه بالاعتذار بأنه مشغول وأنه سيعاود الاتصال بالطالب بعد انتهاء الزيارة، ولا يصح أن يتركك لفترة طويلة حتى وإن كانت 15 دقيقة (ربع ساعة). - أما إذا كانت مكالمة خارجية يمكن التماس العذر للمضيف بأن يستكمل الحديث مع الشخص الطالب ... ولا يعني ذلك الإساءة لك بتركك لبضع دقائق.
5- خاصية الانتظار: - خاصية الانتظار من المشاكل التي تؤرق الكثير منا لأنه لا يمكن تفادي تلقي مكالمتين في آن واحد، فإذا كان معك شخص علي الخط وسمعت رنين علي الخط الآخر عليك بالاستئذان من الأول والإجابة علي الثاني بالاعتذار له بأنك ستطلبه لاحقاً والعودة علي الفور إلي المتحدث الأول. - أما إذا كنت تنتظر مكالمة هامة بالفعل وتلقيت أثناء الانتظار مكالمات أخرى يمكنك قول ذلك " .. أنا أنتظر مكالمة هامة لذا عليك بالتماس العذر إذا تلقيتها بدون الرجوع مرة أخرى إليك أثناء الحديث"، وهذا يعتمد علي مدى تقبل الشخص لهذا العذر إما أن ينهي المكالمة علي الفور ثم يتصل بك في وقت لاحق أو أن يطلب منك الاتصال به عندما يكون ذلك ملائماً لظروفك.
إتيكيت وسائل الاتصال الإلكترونية
توافر كافة وسائل الاتصال الإلكترونية قد تكون شبه ملحة فى المنزل.. وإن لم تكن بالفعل قد توفرت الآن من تليفون خلوي.. فاكس.. بريد إالكتروني..
أما في العمل فهي ضرورية وغاية في الأهمية والقلق في نفس الوقت. وهناك قواعد فعالة لاستخدام هذه الوسائل المزعجة.
- ميكروفون التليفون:
متى تستخدمه بدلاً من رفع السماعة بيديك؟ ستكون الإجابة المنطقية عند انشغالك بشئ من كتابة رسائل أو إعداد ملفات سواء لها علاقة بهذه المكالمة أم لا وذلك بعد الاستئذان من الذي تتحدث معه. وإذا كانت يداك دائمة الانشغال عليك باستخدام سماعة الرأس.. وبذلك ستتجنب تصنت الغير على مكالماتك!!.
- التليفون المحمول (الخلوي):
هو أداة هامة للغاية لكن الكثير منا يسئ استخدامه. والغرض الأساسي منه الاستعانة به في الأماكن التي لا توجد بها وسائل الاتصال لأغراض العمل الهامة وليس للتسلية كما يعتقد البعض.
- تليفون السيارة:
حلاً مثالياً إذا كنت تقضي معظم الوقت خارج المكتب متنقلاً بالسيارة – لكن احذر استخدامه بكثرة أثناء القيادة لتجنب الحوادث أو عند دخول نفق تحت الأرض.
- البريد الإلكتروني:
وسيلة سريعة جداً وغير رسمية كأنك تتحدث مع شخص وجهاً لوجه. لكن لابد من الالتزام بالرسمية عند استخدامه، فعندما تبعث رسالة إلى مديرك وأنت معتاد على مناداته بلقبه فلا تغيره في الرسالة باستخدام الاسم الأول مثلاً. لا تستخدم النكات أو علامات الترقيم التي ليست لها أية ضرورة أو تلك الجمل الضاحكة بين قوسين.
لا تكتب الرسالة إذا كانت باللغة الإنجليزية بالحروف الاستهلالية الكبيرة.
- الفاكس:
إرسال الفاكس يكون للضرورة القصوى فلا تضيع وقتك غيرك أو تشغل خطه التليفوني إلا في الأمور الهامة والفاصلة.
لا تحاول مطلقاً إرسال السيرة الذاتية الخاصة بك عن طريق الفاكس إلا إذا طلب منك ذلك. لابد وأن يحتوي على صفحة استهلالية توضح فيها عدد الصفحات التي ترسلها والتاريخ ولمن ترسله والجهة الراسلة ورقم تليفونك والفاكس لتفادي حدوث أية مشاكل أو أعطال في الاستقبال. إتيكيت الإنترنت
* إتيكيت الإنترنت: 1- الرد على الرسائل: الرسائل المهمة أو الحقيقية سواء من أجل أعمال هامة أو لإرسال التحية لصديق ... من قواعد الإتيكيت الرد عليها وعدم إهمالها.
2- ما هي القصة؟ أو ما هو الموضوع؟ لا تترك القارئ في حيرة, فمستخدم الإنترنت يحتاج إلى العناوين الصريحة المباشرة لتوفير الوقت ولتنبيه القارئ إلى مضمون الرسالة للحصول على الرد السريع.
3- الإعلان عن العنواين البريدية:
عندما ترسل بريداً إلكترونياً لمجموعة من الأصدقاء فأنت تستخدم قائمة العنوا ين المسجلة عندك لاختصار الوقت, و قد ترسل الرسالة إلى أشخاص لا يرغبون فيها أو لا يرغبون في معرفة الآخرين بعناوينهم ... فعليك مراعاة ذلك و بذل بعض المجهود!.
4-مراجعة الأخطاء اللغوية:
كل واحد منا معرض للأخطاء اللغوية في كتاباته, لتفادى ذلك عليك بقراءة الرسالة مرة أخرى بعد الانتهاء منها لضمان تجنب مثل هذه الأخطاء.
5- نوعية الرسائل:
الالتزام مطلوب في أي و في كل شئ, فإرسال الرسائل الإباحية شيئاً غير محموداً على الإطلاق!.
6-اختيار المواقع:
تتنوع المواقع و صفحاتها على الإنترنت, و معظم المواقع عندما تقوم بزيارتها ترسل نشرات إخبارية لعملائها, قد تزعجك وتملأ صندوق بريدك .. فعليك بالاختيار الصحيح لها.
7-الخصوصية:
البريد الإليكتروني الخاص بك هو لخصوصياتك, أما بريد العمل فللعمل.
8- تغيير عنوان البريد الإليكتروني:
إرسال العنوان الجديد لكافة العملاء والأصدقاء, والتأكد من عدم وجود أية رسائل مهمة على العنوان القديم.
إتيكيت المكتب
| |
| | | ●{ فيونڪــہ ●
نــقــاط الـتـمـيـز : 8270 الـمـشـركـات : 595 الـسـمـعـه : 12 تاريخ التسجيل : 01/09/2009
| موضوع: رد: دوره في فن الاتيكيت مهم جدا اطلعوا عليه <<<<<<<<<< الجمعة 19 مارس 2010, 07:46 | |
|
إتيكيت مغادرة الحفلات:
- إذا دعيت إلي حفلة أو إلي عشاء أو إلي أي مناسبة فمن الإتيكيت أن تقبل هذه الدعوة بالحضور أو الرفض بتقديم الاعتذار ... وفي حالة القبول ما هي المدة التي تقرها قواعد الإتيكيت للبقاء في هذا الحفل ثم الاستئذان وكيف يتم ذلك؟
... هل تفعل ذلك بمفردك أم تنتظر صاحبة/صاحب الحفل بطلب ذلك منك ويعرضك للإحراج!!
* توقيت المغادرة: حاول أن تكون لديك شفافية وتشعر بالأشخاص من حولك، فقد تحاول المضيفة/المضيف إنهاء الحفل عندما تشعر/يشعر بالتعب ... فعليك ملاحظة آثار التعب بمجرد أن تبدو عليهم ولا تنتظر حتى يطلب منك ذلك. والقاعدة للبقاء في الحفل وتحديد ميعاد المغادرة تبدأ بعد ساعة من تناول الوجبة التي تمت الدعوة من أجلها، فليس من اللائق أيضاً "أن تأكل ثم تترك الحفل بعدها مباشرة". أما في الحفلات الصغيرة يتحدد ميعاد مغادرتك عندما تلاحظ استعداد الآخرين للمغادرة لأنك إذا أبديت رغبتك في المغادرة فستنتهي الحفل سريعاً لأن العدد قليل.
* كيفية الاستئذان: - الحفلات الكبيرة، الاستئذان من المضيفة/المضيف مع عدم الإطالة مع تقديم الشكر علي هذه الدعوة اللطيفة ولا ترهقهم بأن يودعوك حتى الباب، افعل ذلك بمفردك. - الحفلات الصغيرة، عليك بتوديع الجميع وليس المضيفة والمضيف فقط ثم توجيه الشكر لهما ... وفي هذه الحالة يمكنهما اصطحابك لباب المنزل لكن لا تطيل في الحديث معهم أمام الباب.
* لكن ماذا إذا طلبت منك المضيفة/المضيف عدم المغادرة؟ - في حالة الإصرار، فهو شيء لطيف للغاية ويدل علي استمتاع المضيفة/المضيف بصحبتك ولا مانع من البقاء. وعلي المضيفة/المضيف عدم الإلحاح إذا كانت الساعة متأخرة أو كان هناك أطفال في انتظار عودة الوالدين. - وفي حالة المجاملة في طلب البقاء، وهنا ستلاحظ عدم التأكيد في نبرة الصوت من قبل المضيفة/المضيف عليك بالاعتذار بأن الوقت أصبح متأخراً.
| |
| | | ●{ فيونڪــہ ●
نــقــاط الـتـمـيـز : 8270 الـمـشـركـات : 595 الـسـمـعـه : 12 تاريخ التسجيل : 01/09/2009
| موضوع: رد: دوره في فن الاتيكيت مهم جدا اطلعوا عليه <<<<<<<<<< الجمعة 19 مارس 2010, 07:48 | |
| إتيكيت الطعام والمائدة:
هنا الأمر يختلف تماماً عن إعداد المائدة أو تناول الأطعمة المختلفة. وهي تساؤلات بسيطة لكنها ضمن قواعد فن الإتيكيت الرئيسية.
هل ُطلب منك إحدى المرات تمرير المملحة ... هل من المسموح أن تطلب أنت شيء غير موجود علي المائدة من المضيف أو المضيفة ... هل من اللائق أن تأخذ ما تبقي من أطعمة ... وهل من حقك رفض ما لا ترغب فيه من الطعام؟ هذه الأسئلة لا تقل في أهميتها عن كيفية ترتيب أدوات المائدة بحيث تصبح مائدتك أنيقة ... أو عن كيفية تناول الأطعمة فينبغي أن تحرص علي أن تكون تصرفاتك جذابة مثل شكل مائدتك وأطعمتك.
- عندما يطلب منك أحد تمرير المملحة: لا مانع علي الإطلاق من القيام بذلك، لكن الشيء الذي يلازم الملح هو الفلفل ماذا عنه؟ لا توجد قواعد بعينها تحكم التصرف في هذا الموقف لكن عليك الاكتفاء بتمرير الملح.
- عندما تطلب شيء غير موجود علي المائدة: مثل الكاتشب أو المستردة، لا توجد مشكلة في طلبهما ولفت نظر المضيفة بكل تأدب لهما لكن من غير المسموح علي الإطلاق أن تطلب أطباقاً أو أصنافاً من الطعام غير موجودة وإنما أشياء بسيطة فقط.
- عندما تتبقى الأطعمة: وهذا ينطبق فقط إذا كنت مدعو إلي تناول الطعام في مكان عام وليس في منزل صديق، ويجوز أن تأخذ ما تبقي من أطعمة في حالة رغبتك في ذلك والحالة الثانية إذا كانت كمية الطعام كبيرة ولا تستطيع الانتهاء منها في المطعم.
- رفض ما لا ترغب فيه من الطعام: 1- بين الأصدقاء: أ- لا مانع من الرفض بتأدب وليس لزاماً عليك أن تبدي أسباب عدم رغبتك، أو إذا اضطرك الموقف فمن المجاملة أن تأخذ من كل طبق مقدم لك القليل من الأصناف المختلفة حتى لا تشعر بما لا ترغب فيه أو لا تستحسنه. ب- والرفض ضرورة مع إبداء السبب إذا كنت تعاني من حساسية أو أية أسباب مرضية أخرى بدون لفت أنظار جميع الحاضرين إليك، عليك بالهمس في أذن المضيفة.
2- في مطعم خارجي: والذي يقدم لك الطعام هنا الجرسون (النادل) شخص غريب عليك فسيكون التصرف بالرفض أسهل بكثير من الأصدقاء ويكون بتأدب بالغ أيضاً.
3- البوفيه المفتوح: أسهل بكثير من الأصدقاء والمطعم حيث تتاح لك حرية الاختيار بدون تدخل من أحد.
كيفية إستخداااااااااام الشوكة والسكين...؟؟؟
إإتيكيت استخدام السكين والشوكة: هناك قواعد خاصة لإعداد المائدة قبل تقديم الطعام بوضع أدواتها في أماكنها الصحيحة أطباق .. ملاعق .. شوك ..سكاكين .. فوط المائدة .. أكواب .. لكن هل تعرف كيف تستخدم هذه الأدوات وما هي قواعد الإتيكيت الخاصة بها؟
- إتيكيت إستخدام السكين والشوكة:
1- الطريقة الأولى:
- طريقة الزجزاج مع الشوكة ( Zigzag): هذه هي أفضل الطرق ومعناها هو أن تنقل الشوكة من اليد اليسرى بعد التقطيع إلى اليد اليمنى لتناول الطعام بها.
-توضع السكين على الطبق بعد التقطيع.
- ترفع الشوكة ناحية الفم بحيث يكون سطحها المستوى لأعلى.
2– الطريقة الثانية:
بعد تقطيع الطعام تنقل الشوكة إلى اليد اليمنى ولاتترك في اليد اليسرى ثم ترفع ناحية الفم لتناول الطعام بنفس الطريقة التي تمسك بها للتقطيع (سطحها المستوى للداخل).
3- قد تستخدم السكين كمساعد للشوكة لتسهيل التقاط الطعام، وفي هذه الحالة يتم الإمساك بها باليد اليسرى بنفس الطريقة التي تمسك بها في اليد عند تقطيع الطعام ويدفع بأعلى حافة نصلها الطعام للشوكة.
4- عندما يتم الانتهاء من الطبق الرئيسي توضع الشوكة والسكين بجانب بعضهما البعض على الطبق على شكل زاوية مائلة من أعلى اليسار حتى اليمين أسفل على أن تمتد مقابضهما خارج حدود الطبق قليلاً.
5- توضع ملعقة الحلوى أو الشوكة بنفس الطريقة، أما إذا كانت الحلوى مقدمة في طبق عميق لا تترك مطلقاً الشوكة أو الملعقة بداخله وإنما على الطبق المسطح الذي يقدم عليه الطبق العميق ولا يجوز عمل ذلك إلا إذا كان هذا الطبق مسطح وواسع ففي هذه الحالة لك مطلق الحرية
| |
| | | ●{ فيونڪــہ ●
نــقــاط الـتـمـيـز : 8270 الـمـشـركـات : 595 الـسـمـعـه : 12 تاريخ التسجيل : 01/09/2009
| موضوع: رد: دوره في فن الاتيكيت مهم جدا اطلعوا عليه <<<<<<<<<< الجمعة 19 مارس 2010, 07:49 | |
|
* إتيكيت العمل:
إتيكيت المكتب .. هو إتيكيت العمل، لكن المقصود به هذه المرة الحجرة التي يجلس فيها الموظف ويستقبل فيها عملائه.. إذن ما هي القواعد المتبعة داخل الأربعة جدران هذه؟
1- التحية عند الدخول:
- ليس من اللياقة فى شىء تجاهل الأشخاص عند دخول المكتب عليك لأول مرة وعدم تحيتهم مهما كان منصبك ساعي بريد أو رئيس.
- بالنسبة لرئيسة العمل ومديرة المكتب أو السكرتيرة .. فمن الخطأ عليها الانتظار عند مجئ رئيستها وطلب أول مهمة تكلفها بها.. لكن المبادرة بإلقاء التحية واجبة بعد دخوله المكتب بفترة وجيزة من الزمن يلتقط فيها أنفاسه.
2- السلوك في مكاتب الآخرين:
لا يختلف الأمر كثيراً هنا عن علاقة المضيفة/المضيف بزائريها أو زائريه في أي مكان بما فيها الاستقبال في المنزل. فعندما تلجأ لشخص فأنت الضيف وهو المضيف.. وإذا استدعيت شخص لمكتبك فأنت المضيف وهو الضيف أي أن هناك تبادل للأدوار بشكل دوري.
3- واجبات الضيف:
- الالتزام والاستئذان قبل الذهاب لمكتب الآخرين.
- عدم التصرف بشكل يضايق المضيف وكأنك في مكتبك أنت.
- عدم نثر الأوراق على مكتبه أو وضع الحقيبة.
- عدم الإطالة في وقت الزيارة، واترك للمضيف تحديد المدة لأنه إذا كان مهتم بما تقوله سيشعرك بذلك.
4- واجبات المضيف:
- الترحاب بالزائر وتوفير الراحة له.
- إذا كنت مشغولاً فيمكنك الاستعانة بزميل/زميلة في حالة عدم وجود مديرة للمكتب لاستقباله. وعند دخوله للمكتب القيام على الفور والخروج لاستقباله والمصافحة بالأيدي.
- توجيهه بالإشارة لمكان الجلوس.
- عند خروج الزائر من مكتبك لا تتركه يذهب بمفرده وعليك بمصاحبته حتى باب المصعد أو السلالم .. ليس فقط من أجل الالتزام بقواعد الإتيكيت وإنما من أجل ضمان الأمان له.
إتيكيت المراسلات في العمل
* إتيكيت المراسلات فى العمل: دروس الإتيكيت لا تنتهي فجميع تصرفاتنا في الحياة تخضع لفن المجاملة وقواعده. وتتجلى بوضوح هذه القواعد في مجال العمل والتى يطلق عليها "إتيكيت العمل"، وتتعدد المجالات التي تطبق فيها عند:
- إجراء المكالمات التليفونية.
- استخدام الفاكس.
- الإنابة فى الاجتماعات.
- القيام والجلوس عند تقديم شخص لآخر.
- وحتى فى حالة عدم التعاون ... !!!
*ماذا عن المراسلات التي تلعب دوراً حيوياً في إنجاز الأعمال؟
* إتيكيت المراسلات فى العمل:
- رسائل الشكر – مطلوبة حتى وإن كانت بخط اليد فلا يشترط كتابتها على الآلة الكاتبة أو الحاسب الآلي. لا تكثر من هذه الرسائل ولا تطيل فيها أو تبالغ عند التعبير بكلمات الشكر, فالمهم أن تكون قصيرة ولا تحتوي على النفاق بحيث تؤدي الغرض المطلوب منها.
- خطابات العمل – تتطلب مهارة وحرفية في كتابتها وذكر الغرض من إرسالها بدون "اللف والدوران", فخطابات العمل مثل المكالمات التليفونية التي تضيع الوقت للشخص الذي يقرأها مثل: تقديم التحية المبالغ فيها أو سرد الأحداث التي تمت من قبل, لكن في نفس الوقت لابد من الإشارة للشئ الذي ذكره الشخص من قبل أو فعله بشئ من الإيجاز.
- من العبارات التي تدعو للمضايقة تلك التي تكتب في نهاية الخطابات لمزيد من التفاصيل التي يحتاجها الفرد:
- صيغة المضايقة:" إذا كانت لديك أية استفسارات, من فضلك لا تشعر بحرج للاتصال بنا وسيكون من دواعي سرورنا الرد عليها".
- الصيغة البسيطة المطلوبة: "من فضلك الاتصال بنا إذا كانت هناك أية استفسارات أو عند الحاجة لأية معلومات إضافية".
- استخدام الأسماء في بداية المراسلات والتوقيع .. هل يكفي كتابة الاسم الأول من الشخص الموجه له الخطاب .. وماذا عن التوقيع باسمك كاملاً أم يكتفي بذكر الاسم الأول منه؟
هناك قاعدة تتبع بهذا الخصوص إذا استخدمت الاسم الأول من الشخص الموجه له الخطاب يكتفي بالإمضاء بالاسم الأول أيضاً منك عند التوقيع. أما إذا انتابك القلق عما إذا كان سيتعرف عليك أم لا لأنك لم تكن محدداً بالقدر الكافي في رسالتك لهويتك أو لعدم معرفة الشخص بك جيداً يفضل التوقيع ثم كتابة الاسم كاملاً.
- الورق الرسمي الخاص بالشركة يستخدم لأغراض العمل فقط ... وليس لأغراض شخصية لأنه قد يعرض الشخص للمساءلة القانونية
| |
| | | ●{ فيونڪــہ ●
نــقــاط الـتـمـيـز : 8270 الـمـشـركـات : 595 الـسـمـعـه : 12 تاريخ التسجيل : 01/09/2009
| موضوع: رد: دوره في فن الاتيكيت مهم جدا اطلعوا عليه <<<<<<<<<< الجمعة 19 مارس 2010, 07:50 | |
| * إتيكيت الاستجمام:
1-غلق التليفون المحمول، لأن المكان الذي تحاول الاستجمام فيه هو بمثابة واحة للسلام والهدوء النفسي.
2-مراعاة الآخرين، حاول أن تكون مراعٍ للآخرين بقدر الإمكان, ألا ترفع صوتك عند الحديث مع شخص آخر. اترك الفرصة لغيرك لكي يتأمل ويسترخي ويحقق نوع من السلام العقلي والفكري.
3-المحافظة على المواعيد، إذا كانت هناك مواعيد مسبقة بالاتفاق، عليك الالتزام بها. والاستفادة القصوى بالوقت هو الشيء المطلوب فزيارتك تبدأ قبل 15 دقيقة من الميعاد المحدد حتى تستطيع تبديل ملابسك ثم الاسترخاء ومعرفة ما ستقوم بعمله( جدول أعمالك).
4- الأطعمة، لا تحاول إحضار أي نوع من أنواع الأطعمة، لأن المكان الذي ستذهب إليه سيقدم لك بالطبع بعض الوجبات الخفيفة أو المشروبات إذا لم تكن هناك هذه الخدمة فالشىء المسموح به هو إحضار بعضاً من أنواع الفاكهة الطازجة.
5-الأطفال، مثلها في ذلك مثل الأطعمة، والفارق الوحيد أنه لا يوجد أي نوع من أنواع الاستثناء معهم ألا وهو الجلوس بجانبهم في المنزل!!.
6- الملابس، ارتداء الملابس والأحذية المريحة لك مهما كان نوعها، المهم الراحة وليست الأناقة.
| |
| | | ●{ فيونڪــہ ●
نــقــاط الـتـمـيـز : 8270 الـمـشـركـات : 595 الـسـمـعـه : 12 تاريخ التسجيل : 01/09/2009
| موضوع: رد: دوره في فن الاتيكيت مهم جدا اطلعوا عليه <<<<<<<<<< الجمعة 19 مارس 2010, 07:51 | |
| * إتيكيت الجيرة:
ما هى أصول الجيرة وقواعدها؟ الجيران يشكلون بالعشرة جزءاً من عائلتك التي تنتمي إليها، فهم يسكنون معك ولكن بشكل غير مباشر.
إذا كنا نحرص دائماً على اتباع قواعد الذوق وآداب المعاملة في كل شئ في حياتنا في الطعام, توجيه الشكر، تبادل الهدايا، التحية، في العمل مع الآلات الساكنة من الفاكس والبريد الإلكتروني والتليفون أو حتى أثناء دخول الحمام، فمن الأولى أن نعرف قواعد الإتيكيت مع الأشخاص ليس فقط الأصدقاء أو في مجال العمل مع الرؤساء والزملاء ولكن مع الجيران أيضاً.
* أصول الجيرة الطيبة:
- دائماً وأبداً تطبق "القاعدة الذهبية" حب لغيرك ما تحب لنفسك أو عامل غيرك كما تعامل نفسك.
- احترام خصوصياتهم.
- التسامح ومناقشة المشاكل معهم أو مصادر المضايقة إن وجدت بشكل مباشر، لا تستخدم الوساطة.
- عدم التداخل الشديد في أدق تفاصيل حياتهم ما لم يطلب منك ذلك فكل له حياته الخاصة و أصدقائه الذين لا يكونون أصدقاء لك أو لهم.
- إياك والضوضاء وما يسببه الأطفال من إزعاج عند الصراخ ورفع الأصوات، ولا يقتصر ذلك علي أصواتهم بل أصوات الراديو والتليفزيون ولكاسيت وخاصة في أوقات الليل المتأخرة.
- وإذا كنت من هواة تربية الحيوانات أو لديك أطفال حديثي الولادة ... ستسأل ماذا أفعل معهم فمن الصعب التحكم وإسكاتهم أو السيطرة بسهولة على الحيوان، تهدئة الطفل أو الحيوان الأليف وإغلاق النوافذ هما الحل!!.
- القمامة من الأمور المزعجة أكثر من الضوضاء فهي تؤذي حاسة الشم والبصر ناهيك عن الأمراض التي تسببها بالإضافة إلي اتساخ المنزل.
- الجيرة ليست هي جيرة المنزل والسكن، فإذا دققت في معني الجار أي الشيء المجاور لك سواء في سكن، في مكان عام، في النادي، علي الشاطئ أو من يكون بجوارك بالشارع. و كل هذا له قواعده مثل المنزل تماماً التزام الهدوء و النظافة
ولاننسى رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم ... أوصى بالجار... إتيكيت الروائح غير الذكية
* لفت النظر لرائحة العرق: - هناك نوعان من الروائح الأولي كريهة والأخرى ذكية ... والرائحة تطلق علي الطعام ... علي الأماكن ... وحتى علي الأشخاص.
فإما أن يمر الشخص من أمامك وتثني علي رائحة العطر الذي يستخدمه أو حتى مزيل العرق ... أو تسد فتحتي أنفك ولا داعي للتكملة فأنتم تعلمون ما الذي يحدث بعد ذلك. وقد تتعرض لهذه المواقف بشكل عابر ولا يمثل ذلك مشكلة لك، أما إذا كان الوضع مستمراً كان الله في العون لأنك لن تحتمل ذلك. وأبسط مثال هو زميل العمل الذي يلازمك لفترة طويلة أثناء النهار. هل من اللائق أن تخبره بذلك أم أن تلتزم الصمت؟!! دعنا نصل إلي الحل بطريقة منطقية خطوة بخطوة إذا وجدت قميص زميلك مفتوحاً ستلفت نظره إلي ذلك، أو إذا كان هناك بقايا للطعام بين الأسنان ... ستتركه، ستجيب علي الفور كيف أفعل ذلك هذا من غير اللائق. نفس الشيء مع الرائحة ... ستلاحقني في الرد وتقول أن الأمر مختلفاً تماماً، لماذا الرائحة لا تختلف كثيراً عن بقايا الطعام أو القميص المفتوح. لكن الاختلاف يأتي حول كيفية إخباره بذلك أي اللباقة مطلوبة إلي حد كبير في هذه المواقف. ويعتمد ذلك عما إذا كان رجلاً أو إمرأة. إذا كان رجلاً عليك بطلب مساعدة زميل آخر رجل لإخباره جانباً بأن مزيل العرق الذي يستخدمه غير فعال والعكس أو التحدث بصيغة الجمع "ما رأيك في أن نغير مزيل العرق لأنه لا يعطي مفعول ولا أشم رائحته". "دعنا نغير مزيل العرق الذي نستخدمه أريد أن يكون نفاذاً تصل رائحته للآخرين". وكل هذه الملاحظات تتم في عدم تواجد أي شخص آخر منعاً للإحراج
واخيرا ارجو ان ينال استحسانكن طبعاالموضوع منقول
| |
| | | 6ÝŜŋ 3ĻÁ ЈĎỲŋ
نــقــاط الـتـمـيـز : 7166 الـمـشـركـات : 469 الـسـمـعـه : 1 تاريخ التسجيل : 01/09/2009
| موضوع: رد: دوره في فن الاتيكيت مهم جدا اطلعوا عليه <<<<<<<<<< الجمعة 19 مارس 2010, 07:55 | |
| مشكوره خيتو فيووونكهــ ع الموضوع الرااائع
يعطيك ربي العافيه ولا ننحرم من جديدك المميز | |
| | | | دوره في فن الاتيكيت مهم جدا اطلعوا عليه <<<<<<<<<< | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |
|